منتديات سفيان

منتديات سفيان


 
الرئيسيةالرئيسية  المدخلالمدخل  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 المراهقة عند الفتاة ومشاكلها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sofiane
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر عدد المساهمات : 111
نقاط : 336
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/11/2010

مُساهمةموضوع: المراهقة عند الفتاة ومشاكلها   الأحد نوفمبر 21, 2010 8:21 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

المراهقه عند الفتاة ومشاكلها

تمثل المراهقة مرحلة النمو التي تلي مراحل الطفولة ، وخلالها ينمو الجسم بمعدلات سريعة وتحدث تغييرات فسيولوجية يكون لها آثرها النفسية في حياة المراهق ، كما تنمو الإمكانات العقلية تتمايز ، ويمر المراهق بخبرات انفعالية واجتماعية وتظهر خبراته وتكون معتقداته واتجاهاته وقيمة عن نفسه وعن أسرته وعن الناس وعن المجتمع والوطن والدين .
معنى المراهقة :

هي عبارة عن طفرة في النمو الجنسي ، العقلي ، الاجتماعي ، الانفعالي ، الجسمي ، ويختلف عن (البلوغ) الذي يعني النمو الجنسي والعضوي فقط .
ولقد تناول كثير من الفلاسفة مرحلة المراهقة بالوصف على أنها مرحلة خطيرة ...
- يرى أرسطو : أن المراهقين تستهويهم النزوات ، وهم عدوانين وليس من السهل السيطرة عليهم وهم دائمًا على استعداد لأن يذهبوا إلى آخر مدى بنزواتهم وآرائهم ويقول دائما أني على حق .


تمثل المراهقة مرحلة النمو التي تلي مراحل الطفولة ، وخلالها ينمو الجسم بمعدلات سريعة وتحدث تغييرات فسيولوجية يكون لها آثرها النفسية في حياة المراهق

- ينما يرى أفلاطون : بأن المراهق يميل إلى الجدل من أجل الجدل في كل صغيرة وكبيرة وربما كان ذلك من أسباب اختلاف آرائهم عن آراء آبائهم .
- رأي علماء النفس : يرون أن "المراهقة" مرحلة نمو ، مرحلة تحيط بها كثير من المخاطر والمشكلات ولكن ليس بالضرورة أن تؤدي إلى ما قال عنه الفلاسفة ، وخاصة إذا توافر للق في حياته الأسرية والمدرسية التوجيه والإرشاد المناسب كي يتعلم ويختلط ويتعامل مع الناس .
وأن يتعلم كيف يتغلب على المشكلات التي تعترضه بطريقة يكتشف خلالها ذاته وقدراته وإمكاناته وأفضل الفرص المتاحة لأن يشق بنفسه طريق الحياة .
مراحل المراهقة :

تقسم مراحل المراهقة إلى ثلاث مراحل فرعية وهي :

وقد أكدت الأبحاث العلمية أن البلوغ يحدث مبكرًا نسبيًا في البنات عن الذكور بحوالي عام .
تحدث تحولات مفاجئة وسريعة بسهولة وعفوية ، معظم التغيرات التي تحدث بجسم المراهق هي تغيرات جديدة من نوعها ، لم يسبق للق أن مر بها من قبل .
فيبدو الشعر في مواضع معينة ، وظهور الطمث ، وتغير الصوت ، وإفرازات الغد التناسلية كلها تغيرات نوعية جديدة تظهر على المراهق .

الجوانب الأساسية للق :

يزيد النمو في هذه المرحلة عن معدلة الطبيعي يزيد المراهق من حيث الطول من 10:15 سم ويزيد الوزن من 5:10 كجم مع عنصر الفروق الفردية .


في هذه المرحلة يتحول المراهق والمراهقة من التفكير المادي إلى التفكير المجرد المعنوي ، ويتحول من التفكير الفردي إلى التفكير شبة الجماعي ومن التفكير الموجه للخارج فقط إلى التفكير القادر على تأمل الذات وتأمل المحيط الخارجي في الوقت نفسه .

تظهر في هذه المرحلة موجات من الغضب عند المراهقين أكثر من غيرهم ويتم التعبير عنها بالانفعالات الشديدة أو المباشرة كالمصارعة والمضاربة والتحدي ويتسرع المراهق في انجاز القرارات وفي الحصول على مايريد مع التربية السليمة الإسلامية تستطيع المراهق أن يتحول إلى شخص يثق في نفسه وفي الآخرين .

ينمو المراهق اجتماعيا ويكون علاقات وصداقات اجتماعية ولكن يحدث ما يسمى بالتمرد والعصيان وعدم تقبل آراء الآخرين ، ترعى استخدام أسلوب ديني وخلقي وفقًا للمثل الشعبي اذا كبر ابنك خويه أي صاحبة .

* بعض المشكلات التي تواجه المراهق .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المراهقة عند الفتاة ومشاكلها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سفيان ::  القسم اجتماعيه  :: منتدا حواء-
انتقل الى: